logo-mini

تنفيذ أعمال المحارة طبقاً للكود المعماري المصري

تنفيذ أعمال المحارة طبقاً للكود المعماري المصري

أغلب عيوب الحوائط والتي تظهر بعد الإنتهاء من التشطيب سببها هو سوء أعمال المحارة، فعلي سبيل المثال: بعض أنواع الشروخ بالحوائط سببها المباشر سوء المحارة، عيوب بأعمال الدهانات، تعرجات الأعمدة والزوايا وعدم إستواء الحوائط، كل هذه العيوب الكارثية سببها المحارة الأسمنتية السيئة ولذلك ننصح الجميع الإهتمام البالغ بأعمال المحارة (وتسمي كذلك أعمال البياض) وهنا السؤال يطرح نفسه: كيف أتأكد أن أعمال المحارة أثناء التشطيب تتم بشكل سليم؟

ممنوع البدأ في أعمال المحارة قبل القيام بثلاث خطوات تجهيزية هامة:

أولاً: يجب رش الطوب بالماء جيداً للتخلص من الأتربة وبعض الأملاح بالطوب، كذلك رش المياه على الطوب يزيد من قوة التماسك مع المحارة بالإضافة أن رش الطوب بالمياه قبل أعمال المحارة يهدف إلى إشباع الطوب بالمياه حتى لا يمتصها من المونة المستخدمة في المحارة فتظهر بعد ذلك شروخ صغيرة، شركة دي سي إس مصر في كافة أعمالها تهتم بأدق التفاصيل لأن هذه التفاصيل الدقيقة ينتج عنها في النهاية تشطيب متميز بلا أدني خطأ.

ثانياً: التخلص من كافة الزيادات الخرسانية بالأسقف وبعض الأخشاب بالحوائط (بواقي أعمال البناء) وتنظيف الحوائط جيداً بالسلك للتخلص من الأتربة ومن أي مادة عالقة.

ثالثاً: تغطية أماكن إلتقاء الطوب بالخرسانة بشبك مجلفن أو شبك  PVCبعرض من 10سم إلى 20سم لمعالجة إختلاف معامل التمدد بينهما حتى لا تظهر شروخ مستقبلية.

نعيد، نكرر ونؤكد أن الأعمال التحضيرية للمحارة لا تقل أهمية عن أعمال المحارة نفسها.

أعمال المحارة تتم على ثلاث مراحل: (شرح أعمال المحارة):

المرحلة الاولي: الطرطشة المسمارية: حيث تقوم العمالة بطرطشة الحوائط بطبقة أسمنتية بسمك 1سم والمونة المستخدمة في أعمال الطرطشة هي 🙁 450 كجم أسمنت-1 متر مربع رمل)، هدف الطرطشة هو الحصول على سطح قوي وخشن ليكون مستقبل جيد لطبقة المحارة ولذلك يجب التأكد من صلابة طبقة الطرطشة حتى أنها تسمي بالمسمارية أي لو وضعنا يدنا عليها تكون حادة مثل المسامير. بعد الإنتهاء من المرحلة الاولي يتم رش طبقة الطرطشة بالماء بشكل متكرر على مدار 3 أيام على الأقل.

المرحلة الثانية: مرحلة البؤج والأوتار:

البؤجة: مستطيل من المونة (4سمX8سم) وسمكه حوالي 2سم.

الوتر: خط مستقيم من المونة يتم توصيله بين البؤجتين.

موضح بالصورة شكل البؤج والأوتار وهدفها هو ظبط الحائط ليكون مستوي، يتم تركيب الحلوق الخشبية الخاصة بالأبواب والنوافذ قبل فرد المونة بين الأوتار (المرحلة الثالثة).

المرحلة الثالثة: فرد المحارة الأسمنتية بين الأوتار بإستخدام مونة (300كجم أسمنت – 1مترمربع رمل)، يتم تمحير الأسقف قبل الحوائط، ممنوع أثناء مرحلة فرد المحارة النهائية:

1 –     ممنوع خلط الجبس بالأسمنت، للأسف الكثيرون يقومون بخلط الجبس بالأسمنت في أعمال البياض (المحارة) لسرعة الإنتهاء من الأعمال، حيث أن خلط الجبس بالأسمنت يزيد من معدل فرد المحارة لكن للأسف الجبس ضعيف جداً ويمتص الرطوبة مما قد يسبب في ظهور مشاكل مستقبلية.

2 –     ممنوع إستخدام البروة لتنعيم سطح المحارة لأنها قد تتسبب في تشريخ المحارة ويفضل إستخدام الرابون في التنعيم.