logo-mini

تنفيذ أعمال النجارة حلوق أبواب شبابيك مطابخ بلاكار

الأبواب هي مؤشر ذوق مالك الوحدة السكنية سواء باب الشقة الرئيسي أو الأبواب الداخلية، عند شراء الأبواب نجد أشكال وألوان كثيرة تخطف الأنظار فنختار سريعاً الشكل الأنسب لنا وننسي أن نسأل عن: خامة الباب، سمك الباب، الضمان، الدهانات المستخدمة، طريقة تصنيع الباب هلي هي كبس أم حشو، نوع الإكسسوارات. للأسف الكثيرون يركزون فقط علي شكل الباب الخارجي وهذا خطأ كبير، حتى نتمكن من معرفة كافة التفاصيل عن الأبواب بشكل مبسط ومفيد فعلينا الأول معرفة أجزاء الباب، فالباب يتكون من أربع أجزاء:

1 –     الحلق: هو الإطار الخشبي وسمكه حوالي 2سم، يتكون الحلق من ثلاث قطع هي (قائمين وعارض) ويتم تجميع أجزاء الحلق بالتعشيق والمسامير، بعد تجميع الحلق يتم تثبيته في الجدار بكانات قوية من الحديد المجلفن.

2 –     الضلفة: الضلفة هي الجزء المتحرك من الباب، إرتفاع الضلفة 220سم ويختلف عرض الضلف من 75سم إلى 90سم في الأبواب الداخلية وبالنسبة للأبواب الرئيسية من متر إلى 110سم وفي مداخل الڤيلات يتكون الباب الرئيسي غالباً من ضلفتين.

3 –     البر: الحلية الخشبية وهدفها تغطية الفاصل بين محارة الحائط وحلق الباب. سمك البر يتراوح ما بين 1سم إلى 2سم والعرض من 8سم-12سم.

4 –     الإكسسوارات: المفصلات، الكالون، المقبض، العين السحرية، الخ…

أنواع الأبواب الخشبية (من حيث نوع الخشب):

1 –     أبواب خشب الموسكي: الأكثر إنتشاراً لسعرها المنخفضمقارنةً بالأبواب المصنعة من الأخشاب الطبيعية وهي أبواب جيدة ويمكن تجليدها بقشرة جميلة من خشب الأرو مما يعطي للباب شكل جميل جداً.

2 –     أبواب خشب الزان: خشب الزان أقوي بكثير من خشب الموسكي، حيث يستخدم الزان في تصنيع قوائم الأثاث ولونه مائل قليلاً إلي الإحمرار. أبواب الشقق من خشب الزان أغلي بكثير من أبواب الموسكي لكن أرخص من أبواب الأرو.

3 –     أبواب خشب الأرو: من أغلي الأبواب ويتميز خشب الأرو بتجزيعاته الجميلة الطبيعية التي لا تقارن بأي تجزيعات أخري ولكن بسبب تكلفته الباهظة تلجأ الأغلبية إلي إستخدام قشرة الأرو فقط كتجليدة للباب.

4 –     أبواب خشب العزيزي: الخشب العزيزي يسمي كذلك البيتش باين وهي أبواب رائعة من حيث الصلابة و الشكل. الخشب العزيزي يتسم بإرتفاع نسبة الزيوت الطبيعية به مما يجعله مقاوم للعوامل الخارجية المختلفة والأهم أنه لا يحدث له تمدد في فصل الشتاء. يستخدم الخشب العزيزي في صناعة السفن البحرية.

يمكن تقسيم الأبواب حسب أسلوب التصنيع فهناك أبواب كبس و أبواب حشو:

1 –     الأبواب الكبس: هي أبواب ضعيفة لا ننصح بشرائها وللأسف منتشرة جداً بالأسواق، الباب الكبس يتكون من إطار خشبي و الحشو الداخلي الخاص به عبارة عن قطاع خشبي متواضع السماكة ويتم تغليفه من الجانبين بتجليدة MDF سمك 6مم أو 8مم.

2 –     الأبواب الحشو: هي الأقوي و الأفضل (أفضل من الكبس)، حيث يكون الباب بالكامل من الخشب ويتكون من ألواح خشبية طويلة يتم تجميعها لتكوين الباب.